بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس القوى داخل السوائل – حالات المادة
نبدأ على بركة الله
6-2 مراجعة :
17. التبخر والتبريد في الماضي , عندما يصاب طفل بالحمى كان الطبيب يقترح أن يمسح الطفل بقطعة إسفنج مبللة بالكحول . كيف يمكن أن يساعد هذا الإجراء ؟
الحل :
بما أن الكحول تتبخر بسهولة فإنه يوجد تأثير تبريد يمكن ملاحظته بسهولة .
18. التوتر السطحي لمشبك الورق كثافة أكبر من كثافة الماء , ومع ذلك يمكن أن يطفو على سطح الماء . فما الخطوات التي يجب أن تتبعها لتحقيق ذلك ؟ وضح إجابتك .
الحل :
ينبغي أن يوضع مشبك الورق بحذر وبشكل مستو على سطح الماء ، فهذا من شأنه تقليل الوزن لكل وحدة مساحة على سطح الماء الذي سيستقر عليه مشبك الورق .
19. اللغة والفيزياء نستخدم في لغتنا العربية مصطلحات , منها "الشريط اللاصق " و" العمل كمجموعة متماسكة " ، فهل استخدام المفردتين (التلاصق والتماسك ) في سياق كلامنا مطابق لمعانيها في الفيزياء ؟
الحل :
نعم ، يلتصق الشريط اللاصق بأشياء أخرى تختلف عنه (ليست من النوع نفسه ) المجموعة المتماسكة مجموعة من الأشخاص الذين يعملون معا .
20. التلاصق والتماسك وضح لماذا يلتصق الكحول بسطح الأنبوب الزجاجي في حين لا يلتصق الزئبق .
الحل :
قوة تلاصق الكحول بالزجاج أكبر كثيرا من قوة تلاصق الزئبق بالزجاج . كما أن قوة التماسك للزئبق أقوى من قوة التصاقه بالزجاج .
21. الطفو كيف يمكن لمشبك الورق في المسألة 18 ألا يطفو ؟
الحل :
إذا اخترق مشبك الورق سطح الماء فإنه يغطس .
22. التفكير الناقد تجلس فاطمة في يوم حار ورطب ي باحة منزلها , وتحمل كأسا من الماء البارد ، وكان السطح الخارجي للكأس مغطى بطبقة من الماء ، فاعتقدت أختها أن الماء يتسرب من خلال الزجاج من الداخل إلى الخارج . اقترح تجربة يمكن لفاطمة أن تجريها لتوضح لأختها من أين يأتي الماء .
الحل :
قد تزن فاطمة الكأس قبل تبريدها في الثلاجة , ثم تخرجها من الثلاجة وتدع الرطوبة تتجمع على سطحها الخارجي , ثم تزنها مرة أخرى .
تم بحمد الله
نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات
" نرد على جميع التعليقات "
بالتوفيق للجميع ...^_^
تنبيه / لا تنسى تسليم الواجب للمعلم بأسرع وقت ممكن .
م | المطلوب منك أخي الطالب | الصفحة | طريقة التسليم | ملاحظات |
---|---|---|---|---|
1 | حفظ جميع الكميات والرموز عن ظهر قلب | تجدها بنفس هذا الموضوع | تسميع أو اختبار قصير | |
2 | التدرب على تحويل الكلمات ( الكميات) إلى رموز ثم أرقام ثم ايجاد الناتج | - | - | - |
3 | قراءة وفهم الدرس من الكتاب | 10 | - | - |
4 | حل واجب سؤأل(32) من كتاب الطالب | 27 | - | - |
0 تعليقات
شكرا على تعليقك ...مع تحيات الاستاذ مصطفى القطان