بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حل أسئلة المراجعة لدرس التسارع ( العجلة ) – الحركة المتسارعة
نبدأ على بركة الله ....
مسائل تدريبية:
6. سيارة سباق تزداد سرعتها من 4.0 m/s إلى 36 m/s خلال فترة زمنية مقدارها 4.0 s . أوجد تسارعها المتوسط .
المعطيات :
vf = 36 m/s
vi = 4 m/s
t = 4.0 s
الحل :
7. إذا تباطأت سرعة سيارة سباق من 36 m/s إلى 15 m/s خلال 3.0 s فما تسارعها المتوسط ؟
المعطيات :
vf = 15 m/s
vi = 36 m/s
t = 3.0 s
الحل :
.8 تتحرك سيارة إلى الخلف على منحدر بفعل الجاذبية الأرضية . استطاع السائق تشغيل المحرك عندما كانت سرعتها 3.0 m/s . وبعد مرور 2.50 s من لحظة تشغيل المحرك كانت السيارة تتحرك صاعدة المنحدر بسرعة 4.5 m/s . إذا اعتبرنا اتجاه المنحدر إلى أعلى هو الاتجاه الموجب فما التسارع المتوسط للسيارة ؟
المعطيات :
vf = 4.5 m/s
vi = -3 m/s
t = 2.5 s
الحل :
.9تسير حافلة بسرعة 25 m/s , ضغط السائق على الفرامل فتوقفت بعد 3.0 s .
a ) ما التسارع المتوسط للحافلة في أثناء الضغط على الفرامل ؟
b) كيف يتغير التسارع المتوسط للحافلة إذا استغرقت ضعف الفترة الزمنية السابقة للتوقف ؟
الحل :
a .
b.
.10كان خالد يعدو بسرعة 3.5 m/s نحو موقف حافلة لمدة 2.0 min , وفجأة نظر إلى ساعته فلاحظ أن لديه متسعا من الوقت قبل وصول الحافلة , فأبطأ سرعة عدوه خلال الثواني العشر التالية إلى 0.75 m/s
. ما تسارعه المتوسط خلال هذه الثواني العشر ؟
المعطيات :
vf = 0.75 m/s
vi = 3.5 m/s
t=10 s
الحل :
11. إذا تباطأ معدل الانجراف القاري على نحو مفاجئ من 1.0 cm/yr إلى 0.5 cm/yr خلال فترة زمنية مقدارها سنة , فكم يكون التسارع المتوسط للانجراف القاري ؟
المعطيات :
vi = 1.0 cm/yr
vf = 0.5 cm/yr
t =1 year
الحل :
مراجعة 3-1 :
.12منحنى ( السرعة – الزمن ) , ما المعلومات التي يمكن استخلاصها من منحنى ( السرعة – الزمن ) .
الحل :
مقدار السرعة المتجهة عند أي وقت , والزمن الذي يكون للجسم عنده سرعة معينة ,وإشارة كل من السرعة المتجهة والإزاحة .
.13 منحنيات الموقع – الزمن , والسرعة المتجهة – الزمن . ركض عداءان بسرعة منتظمة مقدارها 7.5 m/s في اتجاه الشرق , وعند الزمن t=0 كان احدهم على بعد 15 m إلى الشرق من نقطة الأصل , والآخر على بعد 15 m غربها .
.a ما الفرق بين الخطين البيانيين الممثلين لحركة العداءين في منحنى ( الموقع – الزمن ) ؟
.b ما الفرق بين الخطين البيانيين الممثلين لحركة العداءين في منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) ؟
الحل :
a . سيكون لهما الميل نفسه , ولكن موقعيهما بالنسبة إلى المحور( d ) سيختلفان , حيث يكون أحدهما عند (+ 15 m) و الآخر عند (- 15 m ) .
b. سيكون الخطان البيانيان متماثلين لمنحنى (السرعة المتجهة – الزمن ) .
14. السرعة وضح كيف يمكنك استخدام منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) , لتحديد الزمن الذي يتحرك عنده الجسم بسرعة معينة .
الحل :
نرسم خطا أفقيا عند السرعة المحددة . ونوجد النقطة التي يتقاطع فيها المنحنى مع هذا الخط ,ثم نسقط خطا عاموديا من نقطة التقاطع على محور الزمن t فتحصل على الزمن المطلوب .
.15 منحنى (السرعة – الزمن ) مثل بيانيا منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) لحركة سيارة تسير في اتجاه الشرق بسرعة 25 m/s لمدة 100 s ثم في اتجاه الغرب بسرعة 25m/s لمدة 100 s أخرى .
الحل :
16. السرعة المتوسطة والتسارع المتوسط يتحرك قارب بسرعة 2 m/s في عكس اتجاه جريان النهر, ثم يدور حول نفسه وينطلق في اتجاه جريان النهر بسرعة 4.0 m/s , فإذا كان الزمن الذي استغرقه القارب في الدوران 8.0 s .
.aما السرعة المتجهة المتوسطة للقارب ؟
.bما التسارع المتوسط للقارب ؟
الحل :
.a
v = -1 m/s
.b
a= - 0.75 m/s2
a≈ - 0.8 m/s2
.17 التفكير الناقد ضبط رجل مرور سائقا يسير بسرعة تزيد 32km/s عن السرعة المسموح به لحظة تجاوزه سيارة أخرى تنطلق بسرعة أقل . سجل رجل المرور على كلا السائقين إشعار مخالفة لتجاوز السرعة . وقد أصدر القاضي حكما على كلا السائقين . وتم اتخاذ الحكم استنادا إلى فرضية تقول أن كلتا السيارتين كانتا تسيران بالسرعة نفسها لأنه تم ملاحظتهما عندما كانت الأولى خلف الثانية .
هل كان كل من القاضي ورجل المرور على صواب ؟ وضح ذلك باستخدام مخطط توضيحي للحركة , ورسم منحنى (الموقع – الزمن ) .
الحل :
مخطط توضيحي للحركة :
نموذج الجسيم النقطي :
لا , السيارتان لديهما نفس الموقع ,ولكن ليس نفس السرعة . و ليكون لهما نفس السرعة فيجب أن يكون لهما نفس الموقع لفترة زمنية نفسها .
تم بحمد الله
نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات
" نرد على جميع التعليقات "
بالتوفيق للجميع ...^_^
المراجع :
المطلوب منك أخي الطالب
- حل الواجب المطلوب منك بنفسك (فهماً وحفظاً) بنفسك
- حفظ معاني المفردات للدرس (الفيزياء)
- قراءة وفهم الدرس من صـــ9ــ إلى ــــــــ11ـــ من الكتاب
تنبيه / لا تنسى تسليم الواجب للمعلم بأسرع وقت ممكن .
م | المطلوب منك أخي الطالب | الصفحة | طريقة التسليم | ملاحظات |
---|---|---|---|---|
1 | حفظ جميع الكميات والرموز عن ظهر قلب | تجدها بنفس هذا الموضوع | تسميع أو اختبار قصير | |
2 | التدرب على تحويل الكلمات ( الكميات) إلى رموز ثم أرقام ثم ايجاد الناتج | - | - | - |
3 | قراءة وفهم الدرس من الكتاب | 10 | - | - |
4 | حل واجب سؤأل(32) من كتاب الطالب | 27 | - | - |
0 تعليقات
شكرا على تعليقك ...مع تحيات الاستاذ مصطفى القطان